منوعات

دراسة تكشف أهمية مرونة الجسم .. في تقليل خطر الوفاة المبكرة

أكد خبراء الصحة أن مرونة الجسم تسهم في تقليل مخاطر الوفاة، وفقًا لدراسة حديثة أشارت أيضًا إلى أن النساء يتمتعن بمرونة أكبر من الرجال، موكدة أهمية الحفاظ على مرونة الجسم لتحسين جودة الحياة وتقليل خطر الوفاة المبكرة.

وحسب ما نشرته هندستان تايمز، أوضح الباحثون أن تعزيز مرونة الجسم يمكن أن يفتح أبوابًا لحياة أكثر صحة وسعادة، وأكد الدكتور كلاوديو جيل إس أراوجو، من عيادة الطب الرياضي، أن دراسته شملت 3139 شخصًا بالغًا في منتصف العمر 2087 رجلًا و1052 امرأة تتراوح أعمارهم بين 46 و65 عامًا.

واستخدم الباحثون أداة تقييم شاملة تُعرف بـ Flexitest لفحص 20 حركة مختلفة للمفاصل عبر 7 مفاصل رئيسية في الجسم، مع التركيز فقط على مرونة الجسم، دون النظر إلى اللياقة البدنية والقوة القلبية الوعائية.

وأظهرت الدراسة أن حركات مفاصل الكاحلين، الركبتين، الوركين، الجذع، المعصمين، والمرفقين، والكتفين، وتابع الباحثون المشاركون على مدى 13 عامًا لتحليل نتائجهم الصحية ومعدلات بقائهم على قيد الحياة.

وأخذت الدراسة أيضًا في الاعتبار عوامل مثل العمر، مؤشر كتلة الجسم، والحالة الصحية العامة، وأشارت النتائج إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بمرونة أكبر كانوا أقل عرضة للوفاة المبكرة.

وقال الدكتور كلاوديو، إن الرجال الذين كانوا في أدنى 10% من حيث المرونة سجلوا معدل وفيات بلغ 21.2%، بينما كان معدل الوفيات بين أعلى 10% من جانب المرونة 7.8% فقط، أما بين النساء، فكان معدل الوفيات 15.4% لمن كنّ في أدنى مستوى من المرونة، مقارنة بنسبة 2% فقط لمن كن في أعلى مستوى من المرونة؛ مما يدل على أن النساء أكثر مرونة من الرجال.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى